Title

عايشة موسى تؤكد الإهتمام بالمرأة وإسهامها في المجتمع والعلوم

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

الخرطوم 11-2-2021 (سونا)- اكدت الأستاذة عايشة موسى عضو مجلس السيادة الإنتقالي ان الاهتمام بالمرأة يجعلها تسهم في تطوير ادوات التوعية في الريف والحضر خاصة المجالات التي تُعنى بالمرأة.

وقالت خلال حديثها في احتفال مكتب اليونسكو بالخرطوم بالتعاون مع جامعة للعلوم والتكنولوجيا باليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم بمباني الجامعة “لابد من تنمية الريف وإعطاء اولوية قصوى لمحو الامية، مبينة ان الاحتفال بجامعة السودان العريقة المميزة يدل على اهمية المرأة ودورها في المجتمع، واشادت بالقائمين على راس هذا الاحتفال فى مقدمتهم كرسي اليونسكو للمرأة في العلوم والتكنولوجيا  بجامعة السودان، وبتاريخ المرأة الناصع بالسودان الممتد والحافل بالإنجاز.

وتطرقت د. انتصار صغيرون وزير التعليم العالي والبحث العلمي لدور المرأة المهم في العلوم، وأشارت للخطوات الجادة لتعافي المجتمع السودانى في زيادة توفير الفرص للمرأة والفتاة والتطور الواضح الذي  يتمتع  به السودان، وتحدثت عن الاحتفال السنوي منذ اربع سنوات بالمرأة في مجال العلوم، وأشارت للسنمار الاسفيري اليوم الذي ضم خبراء من مختلف العالم واليونسكو والذي ركز على ضرورة  الاهتمام بالبنات خاصة في مجال العلوم الرياضية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

وتحدث في الاحتفال الدكتور فأجول برو مدير مكتب اليونسكو بالخرطوم، معربا عن سعادته بالاحتفال باليوم العالمي للمرأة في العلوم التي درجت منظمة الامم المتحدة سنويا على اقامته في هذا الوقت ايمانا منها بالدور الكبير للمرأة في مجالات التنمية والبحوث في العالم، واضاف ان اليونسكو افردت مساحات لتدريب المرأة في العديد من المجالات خاصة الصناعات الصغيرة، لتستطيع الاعتماد على ذاتها، وأشار الى الاهتمام بتدريب الشابات في المجال التقني لانشاء اندية للإبداع في مجالات مختلفة.

مدير جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا البروفيسور عوض سعد، قال ان الجامعة خصصت نسبة 50٪ من المقاعد المخصصة لعمداء الكليات للمرأة، مبينا أن الجامعة ستركز على تدريب النساء العاملات بالريف على أحدث التقنيات، وأضاف ان الجامعة من خلال كرسي اليونسكو احدثت تغيير كبير في برامج تدريب النساء ومساعدتهن.

وتطرق البروفيسور عوض الى حصول اثنين من الباحثات على جائزة لوريان لليونسكو بباريس الامر الذي يؤكد تفوقهن في المجالات المختلفة.

من جانبه كشف المهندس عبد القادر عابدين مسئول قطاع العلوم والثقافة مكتب اليونسكو الخرطوم عن خطة اليونسكو بتخصيص أندية للبنات لتدريبهن في مجالات العلوم لتطوير مهاراتهن التقنية في مجالات الكمبيوتر وإصلاح السيارات، وقال ان اليونسكو من خلال الاحتفال باليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، هدف الى رفع التوعية وابراز دورها في مجال العلوم وفتح مجالات وفرص لهن في المجتمع.

المصدر من هنا

شارك هذا الخبر:

أخبار ذات صلة

0 تعليق