Title

سجل وطني ذكي متكامل للمواليد والوفيات

0 تعليق 20 ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

دبي:إيمان عبدالله آل علي
كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عن إطلاق عدد من المشاريع التقنية الجديدة واستكمال أخرى، لتطوير المنظومة الصحية الذكية، متمثلة في النظام الإلكتروني لليقظة والسلامة الدوائية ونظام التسجيل الدوائي، ونظام تصديق الإجازات المرضية، ونظام دليل الأدوية الموحد، ونظام الأطباء الزائرين، والسجل الوطني المتكامل للمواليد والوفيات، والذي سيتم ربطه بمنظومة ذكية، وخريطة الإمارات التفاعلية للمرافق المعززة للنشاط البدني والصحي، ونظام معياري موحد لبيانات المنشآت الصحية والصيدلانية الحكومية والخاصة على مستوى الدولة وتكاملها مع بيانات الأدوية المسجلة ونظم تسعيرها. فضلاً عن ذلك تعمل الوزارة على دراسة مقترح بتصميم تطبيق لدعم المرضى النفسيين في منازلهم وكبار المواطنين وأصحاب الهمم.
وقالت مباركة إبراهيم، مديرة إدارة تقنية المعلومات في الوزارة: «يجري العمل على إعداد السجل الوطني المتكامل للمواليد والوفيات وربطه بمنظومة ذكية، وجاري حالياً التنسيق مع الهيئات الصحية لربط أنظمه المواليد والوفيات بقاعدة بيانات موحدة للمواليد والوفيات».
وأكدت أن السجل الوطني للأمراض في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، يعد قاعدة بيانات وأداة علمية ضرورية لمراقبة البرامج الوطنية لمكافحة الأمراض ذات الأولية؛ حيث يقوم السجل بجمع بيانات عن الأمراض ذات الأولية في الدولة، مثل مرض السرطان ثم يقوم بتصنيفها والتدقيق عليها وتحليلها وإصدار التقارير السنوية والإحصاءات المتعلقة بها، استناداً على أسس علمية وعالمية، مما يتيح المجال لمتخذي القرارات الصحية في الدولة من وضع الخطط الاستراتيجية والبرامج الصحية لمكافحة الأمراض ذات الأولية والسيطرة عليها وخفض الوفيات الناتجة منها.
وقالت إنه تم الانتهاء من تطوير وتفعيل نظام الصحة النفسية (mental health solution ) بمستشفى الأمل التابع لوزارة الصحة ووقاية المجتمع؛ حيث يعتبر أول نظام صحي نفسي بمنطقة الشرق الأوسط. (First behavioral solution in the region)، ويساهم نظام الصحة النفسية في تأمين معلومات مرضى الصحة النفسية وتوفيرها ومساعدة الفريق الطبي في اتخاذ الخيار والعلاج المناسب. وأشارت إلى أن الوزارة، انتهت من ربط نظام التسجيل الصحي بالهوية الإماراتية، وإيقاف طباعة البطاقة الصحية؛ بحيث يتم استخدام الهوية في المستشفيات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

google-site-verification=0dGjfSoUwvIMF3GAiYldS23jjM2qS1PQMaavf_TDsQA